آخر الأخباردولي

الجفاف يشعل صراعا في أوروبا على الموارد المائية

كشف تقرير نشرته صحيفة “بوليتيكو” أن خطر الجفاف الذي ضرب عددا من المناطق في أوروبا زاد من حدة التنافس بين دول القارة على الوصول إلى الموارد المائية.
وقالت الصحيفة في تقريرها إن “الخزان الرئيسي الذي يخدم ملايين الكاتالونيين آخذ في النفاد. وقد أدى الصراع على المياه إلى اندلاع اشتباكات في فرنسا، حيث لم تعد عدة قرى قادرة على تزويد سكانها بالمياه. كذلك انخفض مستوى أكبر نهر في إيطاليا وبقي على نفس مستوى يونيو العام الماضي … وقد تحولت إدارة المياه والوصول إليها إلى قضية سياسية في جميع أنحاء القارة”.
واستشهدت الصحيفة بدراسة أجرتها جامعة “TU Graz” باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، والتي تؤكد أن أوروبا تعاني من جفاف شديد منذ عام 2018.
وأوضح المقال أن ارتفاع درجات الحرارة يجعل من الصعب التعافي من كارثة الجفاف، ما يعني أن القارة الأوروبية ستجد نفسها عالقة في دائرة خطيرة في ظل شح الموارد المائية.
وفي الوقت الذي يرى فيه الخبراء أنه من أجل الخروج من خطر الجفاف ونقص المياه الجوفية، ستحتاج أوروبا إلى ما يقرب من عقد من الأمطار الغزيرة، توقعت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية (Deutscher Wetterdienst)، أن كميات الأمطار في أوروبا ستبقى منخفضة خلال العقد المقبل ولن تسجل ارتفاعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى